30 نقابيًا ونقابية بمحافظة ظفار يستفيدون من البرنامج التدريبي في العمل النقابي

الخميس، 10 نوفمبر 2022

بمشاركة (30) نقابيًا ونقابية، نفذ الاتحاد العام لعمال سلطنة عُمان البرنامج التدريبي في العمل النقابي لأعضاء الهيئات الإدارية للنقابات العمالية بمنشآت القطاع الخاص في محافظة ظفار، وذلك خلال الفترة من 6 إلى 10 نوفمبر الجاري.

وهدف البرنامج إلى تدريب أعضاء الهيئات الإدارية للنقابات العمالية، وتعريفهم بالمهارات الأساسية اللازمة لممارسة العمل النقابي، وإعداد كوادر نقابية مؤهلة للاضطلاع بمسؤولياتها، وقادرة على التعامل مع مختلف القضايا التي قد تعترضها في بيئة العمل.

وناقش البرنامج مجموعة من المحاور، منها التنظيم والحق النقابي، والإضراب السلمي، إضافةً إلى ضرورة إيجاد وسائل اتصال بين النقابات وإدارات المنشآت لتحقيق الاتصال النقابي الفعّال، وتمكين المشاركين من أساسيات الحوار والمفاوضة الجماعية، وكذلك تسليط الضوء على محور السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل.

وقال مسلم سعيد تبوك، ممثل الاتحاد العام لعمال السلطنة في محافظة ظفار: يبذل الاتحاد العام جهودًا حثيثة في تدريب الهيئات الإدارية للنقابات العمالية مع حرصه على أن يشمل جميع النقابات بمنشآت القطاع الخاص بمختلف مناطق تواجدها وتوزيعها الجغرافي، والقطاعات الاقتصادية التي تعمل بها بلا استثناء.

وأضاف مسلم سعيد تبوك، قائلًا: الجهود مستمرة في زيادة التشكيل والانتساب النقابي في المحافظة بالتعاون المديرية العامة للعمل بمحافظة ظفار  إلا أن هناك مجموعة من التحديات التي تعترض ذلك منها تخوف بعض العمال من تشكيل نقابات عمالية من قبل إدارات شركاتهم، والبعض يتم تهديدهم بالفصل من العمل في حال إقبالهم على تشكيل نقابة عمالية، إضافةً إلى عدم وعي بعض إدارات الشركات بأهمية ودور النقابة في الشركة إذ تعتبر عنصر توازن وبناء من أجل إرساء مناخ عمل يسوده الحوار الاجتماعي بين طرفي الإنتاج (العامل وصاحب العمل).

وأشار سلطان بن سعيد المحروقي، رئيس نقابة عمال شركة كهرباء مجان (مدرب في البرنامج) في حديثه عن البرنامج التدريبي في العمل النقابي: نشكر الاتحاد العام لعمال السلطنة على دعمه وحرصة المستمر على تنفيذ البرنامج، والعمل على تجديد وتجويد المحاور التي يتناولها بما يتناسب ويتوائم مع التغيرات التي تطرأ على العمل والعمال.

وأوضح سلطان المحروقي: نسعى جاهدين من خلال البرنامج إلى نقل المعارف والمهارات الأساسية اللازمة لممارسة العمل النقابي لزملائنا النقابيين المشاركين في البرنامج بما يسهم في رفع كفائتهم وإكسابهم علوم ومهارات متنوعة تساعدهم على أداء عملهم النقابي بكل كفاءة واحترافية، علاوةً على إكسابهم معلومات واسعة عن العمل النقابي، وقدرات عالية تمكنهم من تفعيل الحوار والتفاوض، والذين بدورهم سيقومون بنشرها إلى زملائهم في الهيئات الإدارية والجمعيات العمومية.